معنى الحروف الابجدية وعلاقتها بالحجة
صفحة 1 من اصل 1
معنى الحروف الابجدية وعلاقتها بالحجة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
إن الطفل أول ما يتعلمه في حياته الحروف لكي يعرف التكلم مع الآخرين , فالكلمات تتكون من الحروف , فيتعلم في المدرسة أولاً الحروف وبعد ذلك يتعلم الكلمات , رغم أن في الوقت الحاضر يتعلم الطفل في المدرسة الكلمات قبل أن يتعلم الحروف لفلسفة أظهروها في علم النفس التربوي.
وللأسف إن مدارسنا تُعلم أبنائنا الحروف العربية وهي الحروف الهجائية ( أ , ب , ت , ... ) ولا تُعرفهم على معاني هذه الحروف , ولماذا سُميت بذلك ؟
فإذا سأل الطالب المدرس , لماذا سُمي الألف بهذا الاسم ؟ أجابه : لا تسأل عن هذا يا ولدي ! ومدرس آخر يقول يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ )
فلماذا لا يسأل الطالب عن مثل هذه الأشياء ؟ هل هي ممنوعة عليه ؟ أم أن المدرس لا يعلمها ولا يعرفها فيتهرب بهذا القول ! وقد قال الرسول"ص" عند السؤال عما لا تعرفه أن تقول لا تعلم , كما جاء في كثير من الأحاديث التي تحث على العلم. وقال الرسول "ص": ( تعلموا تفسير أبجد فإن فيه الأعاجيب كلها , ويل لعالم جهل تفسيره ).وهذا يقودنا إلى قصة النبي عيسى بن مريم على نبينا وآله و , حينما قال له المؤدِّب : قل أبجد . فرفع عيسى رأسه فقال : وهل تدري ما أبجد ؟ فعلاه بالدرَّة ليضربه. فقال : يا مودِّب لا تضربني إن كنت لا تدري وإلا فاسألني حتى أفسر ذلك.
إذاً فما هو تفسير الحروف الهجائية أو الحروف الأبجدية ؟
قال بن موسى الرضا "" في تفسير الحروف :
( أ ) آلاء الله تعالى
( ب ) بهجة الله تعالى
( ت ) تمام الأمر بقائم آل محمد عليهم السلام
( ث ) ثواب المؤمنين على أعمالهم الصالحة
( ج ) جمال الله تعالى وجلاله
( ح ) حلم الله تعالى عن المذنبين
( خ ) خمول ذكر أهل المعاصي عند الله عز وجل
( د ) دين الله تعالى
( ذ ) ذي الجلال
( ر ) الرؤوف الرحيم
( ز ) زلازل القيامة
( س ) سناء الله تعالى
( ش ) شاء الله ما شاء الله وأراد وما أراد وما تشاؤون إلا أن يشاء الله
( ص ) صادق الوعد في حمل الناس على الصراط وحبس الظالمين عند المرصاد
( ض ) ضلَّ من خالف محمداً وآل محمد
( ط ) طوبى للمؤمنين وحُسن مآب
( ظ ) ظنّ المؤمنين به خيراً , وظنُّ الكافرين به سوءاً
( ع ) من اسمه العالِم
( غ ) من الغي
( ف ) فوج من أفواج النار
( ق ) قرآن على الله جمعه وقرآنه
( ك ) من اسمه الكافي
( ل ) لغو الكافرين في افترائهم على الله الكذب
( م ) ملك الله يوم لا ملك غيره
( ن ) نوال الله للمؤمنين ونكاله بالكافرين
( و ) ويل لمن عصى الله تعالى
( هـ ) هان على الله من عصاه
( لا ) لا إله إلا الله وهي كلمة الإخلاص
( ي ) يد الله فوق خلقه باسطة بالرزق
والآن ربما نستنتج السبب في تمنُّع المدرس من تعليم الطالب معاني الحروف , وقوله لا تسأل عن هذا يا ولدي , أو يستشهد بالآية القرآنية , وهو لما تختص بعض الحروف في إظهار حق أهل البيت عليهم السلام و فضلهم على جميع الخلق , وأن القائم منهم..
أحلى التحايا لكمــ..
[center]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
إن الطفل أول ما يتعلمه في حياته الحروف لكي يعرف التكلم مع الآخرين , فالكلمات تتكون من الحروف , فيتعلم في المدرسة أولاً الحروف وبعد ذلك يتعلم الكلمات , رغم أن في الوقت الحاضر يتعلم الطفل في المدرسة الكلمات قبل أن يتعلم الحروف لفلسفة أظهروها في علم النفس التربوي.
وللأسف إن مدارسنا تُعلم أبنائنا الحروف العربية وهي الحروف الهجائية ( أ , ب , ت , ... ) ولا تُعرفهم على معاني هذه الحروف , ولماذا سُميت بذلك ؟
فإذا سأل الطالب المدرس , لماذا سُمي الألف بهذا الاسم ؟ أجابه : لا تسأل عن هذا يا ولدي ! ومدرس آخر يقول يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ )
فلماذا لا يسأل الطالب عن مثل هذه الأشياء ؟ هل هي ممنوعة عليه ؟ أم أن المدرس لا يعلمها ولا يعرفها فيتهرب بهذا القول ! وقد قال الرسول"ص" عند السؤال عما لا تعرفه أن تقول لا تعلم , كما جاء في كثير من الأحاديث التي تحث على العلم. وقال الرسول "ص": ( تعلموا تفسير أبجد فإن فيه الأعاجيب كلها , ويل لعالم جهل تفسيره ).وهذا يقودنا إلى قصة النبي عيسى بن مريم على نبينا وآله و , حينما قال له المؤدِّب : قل أبجد . فرفع عيسى رأسه فقال : وهل تدري ما أبجد ؟ فعلاه بالدرَّة ليضربه. فقال : يا مودِّب لا تضربني إن كنت لا تدري وإلا فاسألني حتى أفسر ذلك.
إذاً فما هو تفسير الحروف الهجائية أو الحروف الأبجدية ؟
قال بن موسى الرضا "" في تفسير الحروف :
( أ ) آلاء الله تعالى
( ب ) بهجة الله تعالى
( ت ) تمام الأمر بقائم آل محمد عليهم السلام
( ث ) ثواب المؤمنين على أعمالهم الصالحة
( ج ) جمال الله تعالى وجلاله
( ح ) حلم الله تعالى عن المذنبين
( خ ) خمول ذكر أهل المعاصي عند الله عز وجل
( د ) دين الله تعالى
( ذ ) ذي الجلال
( ر ) الرؤوف الرحيم
( ز ) زلازل القيامة
( س ) سناء الله تعالى
( ش ) شاء الله ما شاء الله وأراد وما أراد وما تشاؤون إلا أن يشاء الله
( ص ) صادق الوعد في حمل الناس على الصراط وحبس الظالمين عند المرصاد
( ض ) ضلَّ من خالف محمداً وآل محمد
( ط ) طوبى للمؤمنين وحُسن مآب
( ظ ) ظنّ المؤمنين به خيراً , وظنُّ الكافرين به سوءاً
( ع ) من اسمه العالِم
( غ ) من الغي
( ف ) فوج من أفواج النار
( ق ) قرآن على الله جمعه وقرآنه
( ك ) من اسمه الكافي
( ل ) لغو الكافرين في افترائهم على الله الكذب
( م ) ملك الله يوم لا ملك غيره
( ن ) نوال الله للمؤمنين ونكاله بالكافرين
( و ) ويل لمن عصى الله تعالى
( هـ ) هان على الله من عصاه
( لا ) لا إله إلا الله وهي كلمة الإخلاص
( ي ) يد الله فوق خلقه باسطة بالرزق
والآن ربما نستنتج السبب في تمنُّع المدرس من تعليم الطالب معاني الحروف , وقوله لا تسأل عن هذا يا ولدي , أو يستشهد بالآية القرآنية , وهو لما تختص بعض الحروف في إظهار حق أهل البيت عليهم السلام و فضلهم على جميع الخلق , وأن القائم منهم..
أحلى التحايا لكمــ..
[center]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى